![]() |
تناول النشاطات اللغوية في التربية التحضيرية
|
يحدد منهاج التربية التحضيرية لفئة سن 5 سنوات أهدافا نهائية و أهدافا
مرحلية ومؤشرات التعلم ( كفاءات تعلمية ) لأنشطة اللغة العربية المتمثلة في نشاط
التعبير الشفوي و نشاط
التهيئة للقراءة و نشاط الكتابة ( التخطيط ) و هي كالتالي :
مؤشرات التعلم :
* نشاط التعبير الشفوي :
- يطرح
ويجيب عن الأسئلة . - يأخذ الكلمة دون حرج . - يبدي رأيا .
- يحترم
رأي الآخر . - يتحاور مع الأقران و الغير . - يوجه الانتباه نحو
المخاطب .- يصغي للغير .- يستعمل الكلمات المعبرة عن شيء ما .
- يوظف
الرصيد المكتسب .- ينمي الرصيد .- يوضح .- يشرح .- يشرح حدثا
عاشه
الطفل في وسطه العائلي أو الحي مع أقرانه .- يسرد قصة معتمدا على
الصورة
.- يعرض قصة بعد سماعها .- يتخيل نهاية قصة .- ينظم أحداث
قصة
معتمدا على الصور بعد تسويتها.- يحترم تسلسل الأحداث .- يحترم زمن
الأفعال
الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة العربية :
*
نشاط التعبير الشفوي : يتفاعل ويتواصل
في الوضعيات الحوارية و الوصفية و السردية .
* نشاط القراءة : يقرأ
بعض الكلمات .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) : يتحكم في مبادئ الكتابة .
الكفاءات المرحلية :
* نشاط التعبير الشفوي : -
يتحاور ويتواصل مع الأقران و الغير . - يسمي الأشياء و يصفها .
- يسرد .
* نشاط التهيئة للقراءة : -
يتعرف على سندات مكتوبة . - يتعرف على الكلمات و التمييز بينها .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) : - يتحكم في حركات الجسم . - يتحكم في حركات اليد
. - يتحكم
في كتابة
بعض الحروف و الكلمات
هذا مقتطف من المداخلة التي قدمها : منار الطيب مفتش التعليم الابتدائي في الملتقيات الجهوية الخاصة بالتربية التحضيرية
قسنطينة : 21 , 22 أكتوبر 2007
وهران : 28 , 29 أكتوبر 2007
الجزائر : 6 , 7 نوفمبر 2007
ملحوظة: هذه المواد لا تعود حقوق ملكيتها
لموقع مشروع عصفور التعليمي وإنما نوفرها تلبية لرغبة بعض زوار الموقع وهي
متوفرة على الأنترنت كمشاع.
إذا كنت ترى أن هناك انتهاكا لحقوقك الفكرية رجاء تواصل معنا على البريد الألكتروني واذكر اسم الملف ورابطه