أول يوم في الروضة :
دوماً ما يكون أول يوم في الروضة هو أهم يوم وأصعب يوم بالنسبة للطفل .. فالأم تقود طفلها وربما تنسى أن توجهه أنه ذاهب إلى أين .. وتأتي به المدرسة لتتركهفي مكان جديد عليه وأشخاص غرباء وأطفال كُثر وفوضى وبعض البكاء من بعض الأطفال .. فبعض الأطفال ينسجم مع الوضع .. والبعض الأخر ينتابه ذهول وهيبة للمكان والبعض يشعر بخوف لا يستطيع أن يسيطر عليهلهذا : نرجوا من كل أم :-أن تُمهد لطفلها أين سيذهب .. -وربما لو أخذته للمكان ويشاهده من بعيد قبل بدء المدرسة ليألفه مع روايات جميلة من الأم حول المكان .. -وعندما تُسلمه للمعلمة تحاول أن تُظهر مشاعر الود والمحبة للمعلمة وتُشعر طفلها أنها صديقة المعلمة .. وتتعرف على بعض الأطفال بشكل سريع -تترك كل بيانات الطفل الضرورية وخاصةً رقم التلفون للمعلمة .. -تقوم بتحضير ملاحظات حول الطفل مختصرة لو طفلها يعاني من مرض معين أو حالة خاصة -تُغادر الصف بأسرع وقت ممكن .. لأن تواجدها في الصف كلما زاد كلما جعل الطفل في حالة من عدم الاستقرار ويزيد من فترة عدم قدرته للتكيف مع الصف وأطفال الصف وبالتالي يزيد من معاناة المعلمة في قدرتها على السيطرة وبدأ الفعاليات للأطفال احتفالاً بهم في أول يوم
نرجوا من كل معلمة : -الصبر ثم الصبر ثم الصبر ..........-الابتسامة الدائمة والحرص على استقبال مرح ودون مبالغة -التأكد من تحضير جدول بجانبها لتأخذ بيانات كل طفل من والديه قبل رحيلهم حيث يحتوي الجدول على اسم الطفل ورقم الهاتف ووسيلة مغادرة الطفل من المدرسة وملاحظات لأي طفل لديه حالة خاصة -تحضير فعاليات متنوعة تكفي لإثراء اليوم -عدم ترك الأم فترة كبيرة مع الطفل لأن هذا سيؤثر على فترة استقرار الطفل في الصف -دمج الأطفال المتفاعلين في الروضة مع بعض -احتضان الأطفال الخائفين وتهدئة روعتهم -التأكيد على الأطفال أننا سنقضي بعض الساعات مع بعض ومن ثم سيأتي وقت الرحيل لنروي لوالدينا عن يوم جميل قضيناه معاً
إعداد وتقديم الأستاذة :نجلاء النجار
naglaelnagar17@gmail.com