![]() |
همسات تربوية: 12 توظيف الكتابة في إعداد طفل واثق من نفسه |
توظيف الكتابة في إعداد طفل واثق من نفسه :
-طفل استيعابه سريع .. يجب أن يقود العملية التعليمية .. بحيث يكون هو الباحث عن شكل الحرف ومحاولاً اتقانه بمفرده ليعتمد على نفسه في أمور الحياة ويشعر بثقته في نفسه ويتم تشجيعه .. يُستحسن أن يساهم في الصف بدور إيجابي لمساعدة أقرانه في العمل
-طفل استيعابه متوسط .. يجب أن نجلس معه قليلاً .. فقط للتأكد من اتقانه لكتابة الحروف .. وبمجرد التأكد من استيعابه لشكلها .. يجب التخلي عن مرحلة توجيهه والبدأ في زرع الثقة بنفسه .. تشجيعه على دوره وتصحيح الخطأ دون ضجيج مع ابتسامة والتأكيد على دوره في اتقان الحروف السابقة .. إذاً هو قادر على اتمام المطلوب
-طفل استيعابه بطيء .. تخصيص وقت خاص به .. احتضانه والتحدث معه بهدوء مع بسمة خفيفة تُعطيه الثقة في نفسه حيث أنه يكون خائف من التجربة ولديه تأكيد داخلي أنه لن يتمكن من اتقان ما نطلبه منه .. نوجهه بتبسيط شكل الحرف والضحك على خطوط الحروف ليتم تركيزها في عقل الطفل .. تشجيعه على بدايات خطوطه حيث سيكون متردد في البداية .. عند انتهاؤه من كتابة أول حرف يتم تشجيعه بشكل يؤهله أن يرى في نفسه القدرة على اتمام المهمة المطلوبة منه .. متابعته للتأكد من اتمام المهمة .. مع الوقت وشعوره بالثقة بنفسه يجب أن نتركه بمفرده لكي لا يعتاد أن نجاحه يعتمد علينا وعلى تواجدنا بجانبه .. مع تحفيزه أمام الجميع
إعداد وتقديم الأستاذة :نجلاء النجار
naglaelnagar17@gmail.com