في فترة الطفولة كثيراً ما نضع نقط للطفل لكي يتابع عليها ويستطيع أن يُتقن الحروف والكلمات .. ربما تساعده بعض الشيء .. لكن هناك من يركز عليه بشكل أساسي .. لاحظت من خلال تعاملاتي مع الطفل أن البعض يعتمد على النقاط .. فعندما تطلب منه الكتابة بدون نقط .. يفاجئنا أنه لا يعرف ويخاف ويطلب منا وضع نقط له ليستطيع الكتابة .. يصل الطفل للاتكال على النقاط في الكتابة وليس الفهم .. فهو ينقش الحروف يعتمد عليها ولا يعمل عقله إلا أنه متى سينتهي ..
هذا جعلني أرفض أن يسير الطفل في الأعمال الكتابية على النقط .. وربط الحروف بخطوط مضحكة وقصص وتجسيد الحرف لكي يتذكره الطفل .. لا يهم في هذه المرحلة أن يكون الخط متناسق ومنظم بقدر ما يستطيع أن يتذكر الحرف من خلال اسمه فيربطه بشكله .. مما يؤهله لاستخدام الحروف في الكلمات بشكل أكثر دقة وفهم .. ويعتاد أن يعتمد على نفسه ويشعر بسعادة من خلال فهم واستيعاب الحروف بشكل عملي حيث تتركز الحروف معه لتعمل في ذاكرته ولا ينساها .. فهو قد جرب وأخطأ وتعلم من أخطاؤه وأصبح أكثر ثقة في نفسه وأداؤه
إعداد وتقديم الأستاذة :نجلاء النجار
naglaelnagar17@gmail.com