عندما تقوم المعلمة بالعمل مع الطفل وتصحيح أوراقه وكتابه .. فيظهر أثناء عملها معه مستواه.. وهل استوعب الحروب والكلمات .. أم احتاج مساعدة خفيفة .. أو أنه أحتاج مساعدة في كل المهمة المطلوبة .....
تكون فترة العمل مع الطفل لاتقان الحرف من أصعب المهام وخاصةً مع تعدد المستويات المتواجدة في الصف..
كما أن ولي الأمر ممكن أن يأتي بعد كل هذا ليشكك في كم المجهود المبذول مع إبنه مُدعياً أنها رياض أطفال ومرحلة غير هامة ..
في هذا الوقت .. يجب أن نفكر جيداً :
-أن يتحدث العمل عن نفسه للجميع
-أن يعرف ولي الأمر كم المجهود المبذول مع إبنه
-أن يكون لديه اطلاع على تدرج مستوى طفله ومقدار تحسنه
-أن يتابع ويهتم وهو يرى ابنه سعيد بإطلاعه على مجهوده المبذول
-أن يتم تقديم تقرير خاص من خلال كتاب الطفل نفسه
-أن يتم تقدير مجهود المعلمة ويظهر بمنتهى الوضوح من خلال العمل لولي الأمر والإدارة والمهتمين
ولكن .. كيف ..؟
اعتمدت أثناء عملي مع الطفل أنني أقيم كل واحد منهم من خلال الكتاب المدرسي :
* حيث أني أضع علامات ورموز تُشير لمستوى عمل الطفل معي وقت اتقان الحرف
- فأُسجل من خلالها مستواه بشكل مستمر ويكون لديه مرجعية لتقييمه خلال العام
-وعندما يأتي أحد ليسأل عن مستواه يكون الكتاب هو المتحدث الرسمي عن مدى تطور الطفل
-عندما يعود الكتاب للبيت بعد انهاؤه .. يرى ولي الأمر مقدار المجهود المبذول لتطوير طفله
-في زيارات التوجيه أو الإدارة يسهل عليهم التعرف على كم مجهود المعلمة مع الطفل
-يتابع الطفل الرموز الموجودة في كتابه ويسعى لتطوير نفسه ويجتهد في أداؤه لتحسين مستواه .. حيث ينتظر حصوله على رموز أحسن
-تكون بمثابة تشجيع للطفل المتفوق وتحفيز للاستمرار والتقدم في المستوى والأداء
-حرص الطفل على إنهاء الأعمال الكتابية بسرعة دون تضييع الوقت
-منافسة في الأداء بين أطفال الصف
-التركيز من قبل المعلمة وولي الأمر على الحروف التي لازال لم يُتقنها للوصول لمستوى من التميز والتفوق
-شعور كل ولي أمر باهتمام خاص بطفله .. مما يزيد من شعوره بتقدير جهود المعلمة مع طفله
-تقرير واقعي من أرض الواقع وحيوي ويومي للطفل
نماذج الرموز التي استخدمتها :
-الأرقام من 1 إلى 5 أو 10 لو كان التحدي كبير بين الطلاب لإنهاء المهام الكتابية .. وتعني ترتيب الطفل من حيث انتهاؤه من الأعمال الكتابية ووصوله للتصحيح
-(بدون مساعدة) وتعني أن الطفل أنهى كتابته بدون مساعدة .. لكنه لم يلحق الترتيب من الأوائل
-(نصف مساعدة) وتعني أن الطفل احتاج لبعض المساعدة في هذه الصفحة ولكنه أكملها بمفرده
-(مساعدة) وتعني أن الطفل احتاج مساعدة في كامل تمارين الصفحة
هذه النماذج التي اعتمدتها في عملي في المهام الكتابية في الصف وتم تعريف ولي الأمر بها في اجتماع أولياء الأمور للمتابعة وفهم قدر المجهود المبذول لتطوير طفله .. بالطبع لدى كل معلمة الفرصة لابتكار رموزها أو تطوير هذه الرموز بما يتناسب مع ما تُحب .. لكي تتميز بأدائها من خلال الطفل .. تمنياتي بكل التوفيق في توضيح جهودك بشكل عملي لتقدير أهمية مرحلة رياض أطفال في تأسيس الطفل
إعداد وتقديم الأستاذة :نجلاء النجار
naglaelnagar17@gmail.com